القائمة الرئيسية

الصفحات

تقويه المناعة عند الأطفال بطرق طبيعية

تقويه المناعة عند الأطفال
 تقويه المناعة عند الأطفال

 تقويه المناعة عند الأطفال

جهاز المناعة من اهم أجهزه الجسم فهو حائط الصد الأول ضد الفيروسات والبكتريا التي تتسبب في الإصابة بالأمراض، من الضروي أن نعرف أن جهاز المناعة للأطفال أضعف بكثر من جهاز المناعه عند  الكبار ولذا معدل الإصابة بالأمراض عند الاطفال يكون اكثر من الكبار و لذلك من المهم جدا العمل على تقوية المناعة عند الاطفال ورفع كفاءتها لتقليل معدل المرض لأكبر قدر ممكن، وهناك طرق طبيعية تساعد على تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال وأخرى غير طبيعية مثل تناول بعض الأدوية وهذا ما سوف نوضحة من خلال موضوعنا.

أساليب تقوي المناعة لدى الأطفال:

إن تقوية المناعة عند الاطفال مهمه جدا والاهتمام بها يبدأ قبل فتره الحمل وبإختصار قبل أن تحمل الام يجب عليها الاهتمام بنفسها وعلاجها من اي مشاكل صحيه والابتعاد عن التدخين تماما وتناول الماء بنسبه كافيه والعناية الشخصية وذلك عن طريق تناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد خلال فتره الحمل، أما بعد الولادة تكون الرضاعة الطبيعية للأطفال مهمه جدا لانها تعمل على تقويه المناعة عند الطفل، وكذلك يجب الاهتمام بفيتامين دال والنظافة الشخصية له والاستحمام مره او مرتين بالأسبوع وبدأ تناول الأطعمة الصحية من الشهر الرابع اول الشهر السادس.

ضعف المناعة عند الأطفال:  

يعاني الكثير من الامهات من ضعف المناعة لدى أطفالهن فيبدأن بالتوجه إلى العيادة أو المستشفيات، ولكن في الكثير من الأحيان يكون اعتقاد الأمهات بأن أطفالهم يعانون من نقس بالمناعه هو اعتقاد خاطئ، فهناك 10 علامات تدل على نقص المناعة عند الاطفال فإذا تبين علامتين من هذه العلامات على الأم التوجه فورا للطبيب من اجل تشخيص الحالة للطفل بالتحاليل ووصف العلاج المناسب له من خلال الطبيب المختص.

 10 علامات تدل على نقص المناعة عند الاطفال:

- التهاب الأذن بصفة متكررة خلال عام واحد.

- الإصابة بالتهاب شديد بالجيوب الأنفية مرتين وأكثر خلال عام واحد.

- الإصابة بالتهاب الرئه مرتين واكثر خلال السنه.

- فشل بالنمو بمعنى ان الطفل متأخر عن الاطفال بعمره وزنًا وطولا.

- تواجد فطريات باللسان والجلد بصفة مستمرة.

الإصابة بالعدوى البكتيرية وتحولها للتسمم مرتين فاكثر من السنه.

- تناول المضادات الحيوية لمده شهرين ولا وعدم ظهور نتائج من تناولها.

- العدوي البكتيرية و لم يستجيب الجسم للمضادات الحيوية.

- اسمرار ببعض المناطق في الجلد وظهرو بعض الندبات.

- وجود تاريخ مرضي بالعائلة " ضعف المناعة قد يكون وراثي".

علامات تدل على ضعف المناعة عند الاطفال:

- كثره الإصابة بنزلات البرد المستمرة وخصوصا في فصل الصيف وهذا دليل على ان المناعة لدى الطفل ضعيفة وبحاجه لزيادة المناعة.

- كسره الإصابة بالنزلات المعوية واعراضها تكون اسهال وترجيع وسخونية وجفاف.

- تكرار التهاب الاذن الوسطى.

- الإصابة بالدمامل سواء بالجلد او ثنايا الجلد .

- عدم الرغبة بتناول الطعام -بسبب نقص المناعة- وشحوب الوجه.

- الشعور بالتعب من اقل مجهود، وضعف التركيز، الرغبة الدائمة بالنوم.

- وجود تضخم بالغدد او العقد اللمفاوية المنتشرة بجميع اجزاء الجسم واي خلل بها يكون بسبب نقص المناعة .

افضل الطرق لتقويه المناعة عند الاطفال: 

 الغذاء:

هو المفتاح الاساسي لتقويه المناعة عند الاطفال فهو أفضل طريقة طبيعية وأمنة لتقوية المناعة عند الأطفال، لذلك يحتاج الطفل خلال الفترة الاولى من عمره  أطعمه مفيدة بشكل يومي تساعد على نمو العظام وتقويها وتقلل اصابته بالأمراض وخاصه في فتره الحمل لانها تعتبر الفترة العمرية الاولى للطفل وهو جنين.

الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية تقدم كل احتياجات الطفل في هذه الفترة العمرية لانها تجعله لا يحتاج لشرب الماء أو الاعشاب، حيث أن لبن الأم يحتوي على أجسام مضاده تقوي من المناعة لدى الطفل كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تفيد الطفل، وكذلك تحتوي على الكالسيوم وهو السبب الرئيسي في نمو العظام وزيادة الذكاء للطفل و قدراته العقلية.

الأطعمة الغنية بفيتامين (د):

له دور مهم جدا لأنه يقوي العظام ويساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم ويساعد على النمو الحركي و تقويه مناعته، لذلك يجب وجود فيتامين( د) للطفل بشكل يومي، اشهر مصادر فيتامين ( د) الشمس يجب ان يعرض الطفل للشمس بشكل يومي عن طريق اليد او القدم وان تكن كلا منهما مكشوفه  للتعرض لأشعة الشمس ويفضل ان يكون ذلك خلال ١١صباحا  أو عنده اكثر غروب، الأطعمة التي تزيد من فيتامين (د) صفار البيض والشوفان (بعد ٤شهور) منتجات الالبان والمكسرات كل انواعها، تحتوي على كالسيوم يقوي مناعة الطفل وزياده ذكائه و تقويه اسنانه (بعد سنة).

الزبادي : 

يعتبرالزبادي من الأطعمه الخفيفة كما أنه غني بفيتامين (د) ويساعد على التطور الحركي للطفل ونمو الاسنان وبه العديد من البروتينات المفيدة كما أنه يحوي على البكتيريا النافعة التي تغذي الجهاز الهضمي والامعاء وتمنع دخول البكتيريا للجهاز الهضمي وتقلل من معدل النزلات المعوية والاسهال وتقلل احتمالية اصابه الطفل بالأمراض، كما أن الزبادي يحتوي على الدهون المهمة وذلك لزياده ذكاء الطفل.

البروتينات:

توجد باللحم الحمراء وهي غنيه جدا بعنصر الحديد الذي يحمي من فقر الدم ويعزز تقويه المناعة عند الاطفال والحماية من الامراض ويبدأ الطفل في تناول اللحوم من عمر سنة.

الاحماض الدهنية "الاوميجا 3" :

توجد الاحماض الدهنية في الاسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة حيث أن تلك الاحماض لها دور مهم جدا لتقويه المناعة عند الاطفال وتعزيزها وذلك لانها غنيه بالبروتينات. 

الحبوب الكاملة:

 الحبوب الكاملة من أفضل الطرق لتقوية المناعة عند الأطفال وذلك لانها تحتوي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والالياف الغذائية ومن تلك الحبوب البليلة والشوفان.

الأطعمة الغنية بفيتامين c:

يعمل فيتامين سي على تقوية المناعة، وذلك يقلل معدل الإصابة بالإمراض، وتقوي العظام ويساعد على نمو الاسنانبصورة سريعة وذلك لإن فيتامين سي يفرز مادة الكولاجين المهمة جدا في بناء العظام.

الخضروات والفواكه:

باختلاف انواعها تستخدم لتقويه المناعة عند الاطفال لانها غنيه بالمعادن والفيتامينات و لدينا ومنها: الطماطم والجزر والوريقات الغنية بفيتامين c: البرتقال، الليمون، الفراولة، المانجو، المشمش، الكيوي، طماطم، اليوسفي، الفلفل .

مشروب طبيعي يعمل على تقويه المناعة عند الاطفال:

عصير البرتقال والجزر المصنع داخل المنزل غنيان جدا بفيتامين c  وفيتامين أ ويعمل على تقوية المناعة عند الاطفال ويعالج مشاكل البصر، كما أنهما يحميان من السعال والإصابة بفقر الدم ، ويعالج الامساك والمغص والانتفاخ لأنه سهل الهضم وغني بالألياف والفيتامين والحديد كما انه يقوي العظام والاسنان والشعر ولذلك يعد البرتقال بالجزر أفضل مشروب طبيعي يعمل على تقويه المناعة عند الاطفال.

اقرأيضًا: 

أطعمه تساعد على نمو الطفل و تقويه المناعة


تعليقات