القائمة الرئيسية

الصفحات

سخونية الاطفال بدون سبب وطرق العلاج

 

سخونية الاطفال بدون سبب وطرق العلاج
 سخونية الاطفال بدون سبب وطرق العلاج

ان ارتفاع درجه الحرارة من مشكله شائعه عند الرضع والاطفال والرغم انها ليست مشكله خطيره طالما انها ضمن حدود معينه الا انها قد تسبب في بعض المخاطرالت تهدد الحياة و لهذا السبب من المهم جدا معرفه كيفيه تقليل الحمى بسرعه واذهب الى الطبيب دون اضاعه الوقت اللي عند الضرورة وما هي سخونيه الاطفال بدون سبب؟

يمر الاطفال بالكثير لصغر سنهم بالضعف وهو مقاومه منهم للفيروسات والامراض واكثر ما يذكر منها معاناه الاطفال عند الإصابة ارتفاع درجه الحرارة قد يكون هذا الارتفاع طبيب عين بسبب الرياضة او النشاط او الحيوية الزائدة لكنه يكون خطير اذا زادت درجه الحرارة بشكل ملحوظ و حسب اراء الكثير من الاطباء و خبراء الصحة بان يسهل التعامل مع ارتفاع درجه الحرارة عند الاطفال لأنه ليس مرضا في حد ذاته والتعامل مع درجه الحرارة لدى الاطفال ينصح الاطباء بمراقبه درجه الحرارة وفي حاله ارتفاع مستمر لها يجب التوجه الى اقرب مركز طبي على الفور ال استشاره طبيب خاصه اذا كان الطفل يبلغ من العمر ثلاثة اشهر الى سنه ولم تنخفض درجه الحرارة بالأدوية او بالطرق التقليدية.

سخونية الاطفال بدون سبب هي اعراض وليست مرض يدل على انهم يوجد التهاب بمكان ما بالجسم يحدد الاعراض الموجودة عند الطفل وطبيب الاطفال بعد الفحص السريري عدا يكون سبب ارتفاع درجه الحرارة فيروسي او بكتيري لنفرق بشكل بسيط بينهم الحرارة الناتجة عن فيروز تكون حراره عليه بمعنى انها لا تزيد عن 39 درجه لكن يوجد بعض الحالات ممكن ارتفاع درجه الحرارة بها بدون سبب وتستمر بين ٣ و٥ايام وتنخفض بدون اي ادويه اما الحرارة الناتجة عن التهاب بكتيري عدت تكون الحرارة عالية وتتجاوز 39 درجه وتحتاج مضادات حيوية.

طريقه قياس درجه الحرارة

وقبل الإجابة على السؤال حول اسرع طريقه لخفض الحرارة عند الاطفال من الضروري قياس درجه الحرارة بشكل صحيح تتراوح درجه الحرارة الطبيعي للطفل ما بين ٣٦,٤ و٣٧,٦ ده درجه مئوية و تعتمد على نشاط الطفل وما كان قياس درجه الحرارة وأدق طريقه لقياس درجه الحرارة هي من المستقيم ،الينا ان اهم الاشياء التي يمكن القيام بها في المنزل لتقليل سخونية الاطفال بدون سبب عند الرضع و الاطفال ،للام ان تعتني بطفلها المصاب بارتفاع درجه الحرارة بالمنزل حيث ان درجه الحرارة يجب ان تنخفض وتعود الى الوضع الطبيعي بعد مرور ثلاث او اربع ايام لكن في هذه الفترة على الام الالتزام ببعض النصائح والحذر من الوقوع في بعض الاخطاء الشائعة حول خفض درجه حراره الطفل وهي كالاتي:

• تخفيف ملابس طفل والأغطية ويجب ان يرتدي الطفل ملابس خفيفة ولا يجب تغطيته كما يجب ان تتراوح درجه حراره الغرفة بين 21 و23 درجه مئوية.

• اجراء حمام فاتر او وضعة ب مختص يحتوي على ماء فاتر وليس باردا لان الماء البارد يسبب رجفه والتي تؤدي الى ارتفاع درجه الحرارة مجددا كمان يجب تجنب فرك الجسم بالكحل لأنه يرفع درجه الحرارة وقد يسبب تسمما للطفل.

• الاعتماد على الكمادات الدافئة لخفض درجه حراره الوجه والكف والقدمين كمان للخلفاء ده جيده لخفض درجه الحرارة المرتفعة ويمكن استخدامه خلال قطنه مبلله بالماء والخل ثم يمسح على البطن والفخذين وخلف الاذنين وتحت الابط.

• يفضل عدم ارسال الطفل للمدرس حتى تزول عنه اعراض السخونة المفاجئة.

• تزويد الطفل السوائل و الماء بكميات كافيه لتقليل خطر الإصابة بالجفاف و اذا ارتفعت درجه الحرارة يزيد خطر الإصابة بالجفاف.

اعراض الجفاف عند الاطفال

يصاب الكثير من الاطفال بالجفاف وهذا يرجع الى اسباب مختلفة يؤدي بالضرورة الى قله السوائل بالجسم و الإصابة بالجفاف ،ينبغي في حاله اصابه قفشه بالجفاف الصحابة الطبيب لتلقي العلاج و عدم الاستهانة بأعراضه التي تنزلق اصابته بالجفاف عندما لا يستطيع الجسم الحصول على ما يكفي من السوائل للعمل بشكل صحيح قد يصاب يخلق لبعض المضاعفات التي تصلح حدودها الى تلف الدماغ او الوفاه لقدر الله وفي ما يلي نتعرف على اعراض وعلاج الجفاف عند الاطفال ومن علامات الجفاف عند الاطفال ما يلي:

• العطش الشديد والمستمر و كثره الاقبال على تناول المياه وكذلك تظهر على الجسم علامات الجفاف وخاصه في مناطق الشفتين والوجه يؤدي الجفاف الى التقشر الشديد في جلد الجسم.

• بكاء الطفل كثيرا دون دموع بمعدل دموع اقل من الوضع الطبيعي.

• فقدان حيوية الطفل وتعرضه للجروح وخاصه بمناطق البطن والرقبة وبين الاصابع.

• انخفاض معدل التبول لدى الطفل عن الوضع الطبيعي حيث يدل ذلك على قله السوائل بالجسم وبالتالي الجفاف.

• العيون الغائرة او المتعبة رضا الاطفال تشير الى تعرضهم لهذه المشكلة وخاصه بمراحل عمرهم الاولى والتالي من المفترض ان تكون وهم مشركون صحيه.

• تعرض الطفل بزفاف الأغشية المخاطية بما في ذلك جفاف الحلق واللسان والانف غيرهم.

• فقدان كبير وملحوظ في الوزن ويرافق ذلك بالطبع تراجعا واضحا على الشهية والاقبال على تناول الطعام.

 ما هي طرق علاج الجفاف عند الاطفال؟

 يجب معرفته ان الطريقة الوحيدة لعلاج الجفاف بفاعليه هي تعويض السوائل المفقودة ويمكن التحكم بالجفاف الخفيف في المنزل ولكن اذا كان طفلك يعاني من الاسهال أو القيء ابو سخونيه بدون سبب وتظهر عليه علامات الجفاف في اتخاذ الخطوات الأتية:

• للاستمرار في اعطاء الطفل السوائل ببطء حتى يصبح لو البول فاتحا يتقيئ اعطيه كميه صغيره في كل مره حتى يتمكن من الاحتفاظ بها ثم قومي بزيادتها تدريجياً واحذري الافراط في تناول الطعام بسرعه كبيره جدا لأنه غالبا يكون سبب لعوده القيء مره اخرى.

• تجنب استخدام دواء الباراسيتامول لخفض درجه الحرارة للأطفال الذين تقل اعمارهم عن شهرين.

• تجنب اعطاء دواء البيرو بروفين لطفل الذي تقل عمره عن ثلاثة اشهر او الذي يقل وزنه عن 5 كيلو جرام او من يعاني من مرض الربو.

• تجنن اعطاء دواء الاسبرين للأطفال والمراهقين دون ال18 عام وذلك بسبب خطر حدوث حال نادره ولكنها تعتبر خطيرا وتسمى بمتلازمه الراي.

• لابد ان اذهب للطبيب فورا للاستفسار اذا كان الطفل المصاب يا عمر ثلاث شهور او اقل وخاصه ذقت رب درجه الحرارة على ال 38 ففي هذا الحالة لابد من وضعه تحت الملاحظة وبعد الفحص هل اذا كان المتسبب فيروس في ارتفاع درجه الحرارة في ما عليك سوى السيطرة على درجه الحرارة وذلك باستخدام خافض حراره يصفوا الطبيب.

اقرأ أيضًا: 

مغذيات و طرق حماية اسنان الاطفال


تعليقات