القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض وعلاج امراض القلب لدى الاطفال


امراض القلب لدى الاطفال


ان القلب اهم عضو في جسم الانسان دائما يكون القلق ان الاولاد يكون لديهم مشاكل بالقلب كيف لنا نعرفها اعراض ومشاكل القلب و متى اذهب للطبيب بشكل سريع هو موضوع اليوم ،اعراض امراض القلب عند الاطفال؟

هي من الاعراض التي تنظر ان الطفل مصاب بأمراض القلب يتغير لون الجلد الى لونه ازرق ،اضطرابات بالتنفس والشعور بالاختناق اثناء النوم ،بروده باليدين والقدمين ،يصبح  لون الوجه اصفراره ،التعرق الشديد خصوصا خلال النوم ،التعب السريع عند المشي وصعود الدرج ،حدوث حالات غماء.

اعراض مشاكل القلب عند المواليد الجدد

من المفترض ان كل طفل يتم فحصه عند الولادة من قبل طبيب اطفال بجميع اجزاء الجسم ومن هذه الاجزاء القلب سواء وضع السماعة او مراقبه نفس ونسبه الاكسجين بالدم بفحص بسيط يؤخذ من اصبع الطفل ولكن من الضروري جدا ان يكون الاهل لديهم الوعي والادراك لان قد بعض العلامات تدل على وجود مشاكل بالقلب وقليل تحدث هذه العلامات يجب ان نعرف ان 75% من المواليد يكون لديهم صوت القلب والمقصود به لغط القلب وهو مميز جدا ويكون بصوره ضربات متتاليه قوية مستمر هذا الصوت معهم بالكبار عند 30% من الاطفال ويوجد احصائيات اكد انه يستمر عند 60% من الاطفال وهي اصوات حميدة بمعنى انها لا تؤثر على قلب الطفل ،في حاله تم فحص قلب الطفل عن طريق التصوير من ما يجد الطبيب اي شيء او يجد فتحات صغيرة وتغلق مع الوقت ،اما جانب الاهم هو ان نعرف متى يكون خطر العلامات تنذر على وجود مشاكل القلب بعضله القلب ،اذا لاحظنا صعوبة في الرضاعة بعد اول دقيقه وبعدها يشعر الطفل بالتعب او التعرق الشديد اثناء الرضاعة او تغير لون الشفاه باللون الازرق او وجود صعوبة بزياده الوزن فهذا من العلامات الخطيرة التي تشير لوجود مشاكل بالقلب.

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟

السرعة ضربات القلب عند الاطفال تكون طبيعيه ومتى تكون خطيره دائما تشعر الام اما ضربات قلب الطفل سريعة او تكون اسرع من الطبيعي ويحدث هذا اكثر مع الاطفال الرضع لي ان الام عند الرضاعة تكون تحضن الطفل بشكل كامل وهذا يخفف في الامهات جدا نعرف متى تكون ضربات القلب طبيعيه ومعدلها واشهرها والاسباب التي تزيد ضربات القلب وكيف نتعامل مع كل سبب منها ،مبدئيا يجب ان نعرف عدد نبضات القلب للأطفال تكون اسرع من الكبار وكلما كان عمر الطفل اصغر كلما كانت نبضات القلب اسرع وهذه قاعده عامه يجب معرفتها.

 ما هو عدد النبضات الطبيعي للأطفال؟

يختلف حسب عمر الطفل بالنسبة للأطفال حديثي الولادة لعمر شهر عدد النبضات يتراوح بين ال 80% و90 نبضه قلبيه في الدقيقة ،اكبر من شهر حتى سنه يكون عدد نبضات القلب الطبيعي من 80 حتى 60 نبضه بالدقيقة بال اطفال من عمر سنه لسنتين يكون عدد النبضات القلبيه الطبيعي من80 الى 130 نبض دقيقه ،من ثلاث لأربع سنوات يكون العدد الطبيعي لنبضات القلب يه من 80 ل 120 نبضه في الدقيقة ،من خمس من ست سنوات يكون عدد النبضات الطبيعي من 65 ل١١٥ نضع طبيعيه بالدقيقة ،من سبع سنوات يكون عدد النبضات من 70 ل 110 نبضه بالدقيقة ،والاطفال الاكبر من ذلك يكون لديهم من 60% نبضه بالدقيقة وهذا هو تقريبا المعدل الطبيعي لنبضات القلب عند الاطفال على حسب عمر كل طفل.

ما هي اسباب عدم انتظام ضربات القلب او تسارع النبضات؟

• السبب الاول 

هذا السبب عادي وهو المجهود البدني مثل ممارسه الرياضة  او ممارسة اي من مجهود بدني وهو مصاحب له عدم انتظام ضربات القلب وهذا الامر طبيعي لا يوجد به اي مشاكل.

• السبب الثاني 

هو مشهور جدا ان يكون الطفل مصاب بالأنيميا خاصه وان كانت الانيميا الشديدة وتتسبب بتسارع نبضات القلب اكثر من الطبيعي بمجرد معالجتها يصبح معدل النبضات طبيعيا كما كان.

• السبب الثالث

هو ارتفاع درجه الحرارة الطفل لأي سبب ويكون عدم انتظام ضربات مصاحب بهذه الحالة وبمجرد انخفاض درجه الحرارة يعود معدل النبض الطبيعي.

• السبب الرابع 

هو تناول مجموعه من الأدوية التي تسبب زياده نبضات القلب وخصوصا الأدوية المستخدمة لنزلات البرد او الرشح او الزكام.

• السبب الخامس 

هو وجود مشاكل مرضيه بالقلب بسبب بعض العيوب الخلقية التي تزيد ضربات القلب وضعف العضله القلبية ومشاكل بكهرباء القلب بمعنى نبضات سريعة وغير منتظمة.

اقرأ أيضًا:

اسباب تورم العين المفاجئ عند الاطفال


تعليقات