القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الاسهال عند الاطفال وأسبابه

 
علاج الاسهال عند الاطفال وأسبابه
علاج الاسهال عند الاطفال وأسبابه


موضوع اليوم عن اهم الامراض المنتشرة وهو الاسهال عند الاطفال والرضع حالات الاسهال عاده تكون قصيرة ولا تستمر لمده كبيرة ولا تستمر لعدة ايام الاسهال عند الاطفال يعني الاطفال من بعد الامراض مثل القيء والاسهال والام المعدة يعتبر الاسهال احد الامراض المنتشره بكثره عند الاطفال حيث يصاب بعضهم به وخصوصا بفصل الشتاء وفي حاله لم يتم علاجه بشكل صحيح يمكن ان يؤدي الى جفاف وبالتالي وفاة الطفل لذلك يجب على كل ام ان تعي كيفيه الاعتناء بطفله وكيفيه التعامل وعلاج الاسهال فورا وفي هذا الموضوع نتحدث عن علاماته واسباب الاسهال والحالات المطلوب استشاره طبيب بها بالاضافه الى نصائح للوقايه من الاسهال عند الاطفال.

الاسهال عند الاطفال و الرضع 

يكون لون البراز مائل للون الاصفر ولين وله رائحه كريهه ويحدث الاسهال لاكثر من خمس مرات يوميا مصاحب مع ذلك ارتفاع بدرجه الحراره وفي بعض، الاحيان يفقد الطفل الشهيه والرغبه في الرضاعه ويتقيا الطفل في بعض الاحيان، يظهر عليه الشحوب للوجه والتعب.

اسباب الاسهال

- قله الاعتناء بالطفل وبالتالي اصابته بالعديد من الفيروسات.
- اصابه الطفل بالنازله المعويه والتي تسمى بالتهاب الامعاء الفيروسي.
- الاصابه بالطفيلات المعديه مثل التهاب الاذن الوسطى والالتهابات الحلق.
- تعرض الطفل الى برد شديد.
- اعطائه طعام ملوث وفاسد.

طرق علاج الاسهال بالمنزال

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تستخدم في علاج الإسهال لدى الأطفال بالمنزل دون ذهاب للطبيب إلا في الحالات الطوراء والتي لم تنجح فيها الطرق الطبيعية، ومن هذه الطرق نذكر:
- إعطاء الطفل مشروب المياه والنشا عن طريق إحضار كوب من الماء ومعلقة كبيرة من النشا مع وضع عصير نصف ليمونة وجعل الطفل يتناوله.
- اعطي لطفلك مهلبيه غير محلى وذلك لمده ثلاث مرات بشكل يومي.
- اذا كان طفلك عمره اكثر من عام اعطي له طبق من البطاطس المهروسه بشكل جيد فهي تقضي على الاسهال بشكل بسيط.
- اما اذا كان الاسهال بسبب تسمم غذائي ولكن في بدايته، يمكنك الاعتناء بطفلك خلال 24 ساعه والمحافظه عليه من الجفاف وامداده السوائل مفيده لهذه الحاله.
- اطعمه يجب ان يتناولها الطفل انت البطاطس المهروسه والمكرونه والارز واذا كان الطفل صغير في السن ولا يستطيع تناول هذه - - الاطعمه يمكنك عمل محلول بالنشا والماء فهو وسيله جيده لعلاج الاسهال.

علاج الطفل من الاسهال بشكل طبي

اعطي لطفلك محلول طبي عباره عن مالح وتعويض على ما فقدان من السوائل الموجوده بالجسم.
- يمكنك الرجوع الى طبيب مختص بمعالج الجهاز الهضمي. لمعرفه سابقه الاصابه سابقه بهذا الاسهال ومن ثم يحصل على دواء للاسهال مناسب له.
- الطفل مضاد حيوي اذا اصيب بعدوه بكتيريا او طفيليه.
- اختلاف العلاج حسب سن الطفل.
- اذا كان عمر طفلك سته اشهر او اقل اطلبي اللجوء الفوري لطبيب مختص لعمل اللازم مع والمتابعه مع والحصول على العلاج اللازم.

أفضل أدوية للاسهال عند الاطفال

مضادات الإسهال في بعض الأحيان تقوم بوقف الإسهال ولكنها لا تقضي على الفيروسات والجراثيم لذلك يجب تحديد السبب أولًا لتحديد العلاجواليكم دواء للاسهال

- الدواء"نيتازوكسانيد"

 فى صورة كبسولات وشراب ويحتوى على المادة الفعالة النيتازوكسانيد هو دواء مضاد للطفيليات " مضاد للبروتوزوا " يعمل عن طريق القضاء على الطفيليات التي تسبب الإسهال ويستخدم لعلاج الإسهال عند الأطفال والبالغين الناتج عن الإصابة ببعض أنواع الطفيليات، عادة ما يتم تناول الدواء كل 12 ساعة لمدة 3 أيام أو حسب إرشادات الطبية.

- الدواء" نيفروكسازيد "

فى صورة شراب وأقراص للإسهال ويحتوى على المادة الفعالة نيفروكسازيد
نيفروكسازيد  هو دواء مطهر معوى يقضى على الميكروبات التى تسبب الإسهال، الجرعة المعتادة من الدواء لا يُستخدم فى حالة فرط الحساسية للمادة الفعالة أو أى من مشتقات النيتروفوران.

- يتوافر الدواء "  ميترونيدازول"

 فى صورة أقراص وشراب ولبوس وحقن يحتوى على المادة الفعالة  ميترونيدازول هو مطهر معوى يقضي على البكتيريا وبعض أنواع الطفيليات المسببة للإسهال ويستخدم فى علاج الإسهال وبعض أنواع الإلتهابات البكتيرية والطفيلية ويستخدم الدواء مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة 3 إلى 5 أيام.

نصائح  للاسهال عند الاطفال

 مجموعة من  اهم النصائح تساعد الام على الوقاية من الإسهال عند الاطفال يفضل اتباعها ومتابعة الأم للطفل الحفاظ عليها جيدًا حتى لا يصاب طفلها بالإسهال ومنها لا يتعرض لأي مضاعفات أو أعراض الإسهال وهذه النصائح يجب اتباعها بشكل جيدجدا ليس فقط مع الأطفال بل ومع الكبار والجميع أيضا ومنها
- الاهتمام بغسل اليدين جيدًاوالمناشف.
- عدم تقديم لطفلك أطعمة ووجبات من الباعة المتجولين في الشارع لأننا غير متأكدين من صحة وسلامة اللحوم وطرق طهيها.
- عدم إعطاء الطفل حليب مبستر وتناول حليب طبيعي حيث انه يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية يفتقدها الحليب المبستر.

اقرأ أيضًا


تعليقات