القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي انسداد الشرايين وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها

ما هي انسداد الشرايين وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها
ما هي انسداد الشرايين وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها
 

الانسداد هو تكتل الدهون وارتفاع مستوى الكولسترول الضار  او تخثرات الدموية داخل الشرايين التاجيه ،من اهم الاسباب  الشائعه والمنتشره في الإصابة بانسداد الشرايين تكون بسبب ارتفاع ضغط الدم او مرض السكري او التدخين او السمنه او وجود عامل وراثي باصابه الجلطات الاقارب الدرجه الاولى من مثل الاب او الام او الاخوه وارتفاع مستوى الكولسترول الضار والدهون الدم كل هذه العوامل تؤثر على وجود امراض بالقلب وانسداد الشرايين التاجيه وهي شرايين القلب واذا انسدت هذه الشرايين فانها تمنع وصول الاكسجين للقرض وبالتالي تتعرض عضله القلبيه الى التلف تدريجيا وحدوث في ما يلي ضعف بعضلات القلب.

الاعراض التي تدل على ضيق او انسداد الشرايين التي تغذي الجسم من الداخل

·        التعب والدوخه:

هم من المؤشرات التي تدل على مرض الشرايين التاجيه الاقل انتشارا فهذه الاعراض من الممكن ان تتطور نتيجه انخفاض مستوى الاكسجين بسبب تدفق الدم السيء ويعتبر هذا العرض اكثر انتشارا عند السيدات.

·        بروده القدمين او اليدين:

كثير هذه العلامات في بعض الاحيان على الاصابه بمرض من شرايين المحيطه وهي مشكله شائعه في الدوره الدمويه تقلل الشرايين ضيق وصول الدم الى الاطراف ،ايضا صعوبه التئام الجروح او ضعف نبضات في القدمين والتي يجب رؤيه الطبيب فورا عند رؤيتها لان هذه العلامات يمكن ان تؤثر على الدماغ والقلب مما يسبب السكته الدماغيه أو نوبه قلبيه.

·        الام الصدر تنتج عن طريق الذبحه الصدريه بسبب انخفاض تدفق الدم الى القلب وتتمثل هذه الاعراض في الشعور بالضيق وثقله حركه الجسم والشعور بالحرقة ،ليه يعاني الاشخاص من هذه الاعراض عند الراحه لان المحفز لها عند الحركه والنشاط او الجهد البدني وللاسف قد تكون في بعض الحالات جلطات سيئه جدا لان درجه الذبحه الصدريه قد تشير الى ان الشخص يعاني من لوب قلبية.

·        الم الساق او الفخذين او الوركين:

قد يكون الشعور بالالم اثناء ممارسه النشاط المشي دليل على انسداد الشرايين وهذا يعاني امال اطراف لا تتلقى اني الكافيه من الدم وتشمل الاعراض الاخرى الام وتشنج واحيانا في الذراع ،تعتمد منطقه الالم على مكان الانسداد او السريان الضيق.

·        الام اسفل الظهر:

تعتبر من الاعراض الخطيره التي يجب امانه تجاهلها عندما ينخفض تدفق الدم اسفل الظهر والصبح الاقراص او الغضاريف ضعيفه وحشه فهذا يؤدي الى التهاب والام الاعصاب و عاده ما يكون هذا هو العرض الاول من الاشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين وفقا للدراسات ان الاشخاص المتواجدين بالمدن المتمدن ه يعانون من تخصصات دمويه بالف وريان الابهر عند بلوغهم سن ال٢٠. 

·        ضيق التنفس:

يحدث هذا العرض عندما تصبح الشرايين التاجيه تالفه وبها مشكله وهو ما يترتب على ضخ كميه غير كافيه من الدم للاستجابه لاحتياجات الجسم. 

·        فقدان مؤقت الرؤيه بالعين:

الفرايين الثابته وهي المسؤوله عن تغذيه الا عيون والدماغ وتوصيل الدم اليها اي مشكله في هذه الشرايين قد تؤدي الى فقدان مؤقت بالرؤيا وفي بعض الحالات عدم وضوح الرؤيه في العين المتواجد بها الشريان الذي به المشكله ،الانسداد الكامل الى الشريان قد يؤدي الى سكته دماغيه و لهذا من المهم جدا ان تكون على درايه بهذه الاعراض ونسال الله دائما السلامه للجميع.

 طرق الوقايه من انسداد الشرايين

·        الابتعاد عن كل العوامل السابقه بمعنى اذا كان الشخص مصاب بضغط يتناول الدواء يوميا بانتظام و مراجعه الطبيب لضمان وجود ضغط طبيعي على مدار العام.

·        الامتناع عن التدخين سواء سلبي او ايجابي لان التدخين معروف طبيا من اسباب امراض القلب بشكل عام.

·        التناول فى تناول الاغذيه بمعنى ان يكون نصف الوجبه النشويات و 30% دهون نباتيه او حيوانيه والامتناع عن الدهون الصناعيه والضاره و 20% تكون بروتينات بروتين حيواني او نباتي.

·        ارتفاع مستوى الكولسترول معروف عن ارتفاع الكولسترول عن الطبيعي يساعد في حدوث امراض القلب والشرايين وبالتالي لابد من ادويه تساهم في خفض مستويات الكولسترول ،احيانا يكون الكولسترول الطبيعي وهناك اصابه بالشرايين التاجيه ادويه من اجل الحمايه البطانة الداخليه للشرايين لانها تعد من العوامل الهامه في الحفاظ على البطانه وجعلها حيويه حيث انها تمنع وجود ترسيب الكولسترول وانسداد الشرايين اضافه الى ذلك اذا كان الشخص مريض سكري لابد ان يكون مستوى السكر معتدل طبيعي بمعنى يكون السكر التراكمي لا يزيد عن سته ونصف.

كيف يتم تشخيص انسداد الشرايين؟

يتباين لنا وجود انسداد الشرايين بطريقتين الاولى لتصوير الشرايين عن طريق الاشعه المقطعيه او القسطرة وهي الادق لشخيص الانسدال ،لثانيه هي رؤيه تاثير الانسداد على عضله القلب عن طريق السونار او تصوير القلب او اعطاء ماده مشعه خلال المجهود ورؤيه التاثير على عضلات القلب.

كيف يتم علي علاج الانسداد الشرايين؟ 

يتم العلاج من خلال عدة طرق علاجيه او جراحيه

·        الطريقه الاولى الجراحه:

وهي عمليات القلب المفتوح و تحتاج لتخدير كامل للجسم كانها يتم فيها قص القفص الصدري وذلك وصولا الى القلب كما انها تشكل خطر كبير على جسم الانسان وحياته.

·        الطريقه الثانيه هي قسطره القلب او الدعامه:

القسطره هي اجراءطبي لتشخيص و علاج بعض امراض القلب حيث يتم ادخال انبوب مجوف ويسمى بالقسطار الى جسم الانسان من خلال هذا التعريف يتبين لنا ان هناك انواع العمليه القسطره وهي كالاتي:

اولا

القسطرة الاستكشافيه او التشخيصيه وهي تعمل على تحليل يثبت ومكان التضيق في الشريان وذلك عن طريق ضخ ماده ملونه داخل الشريان وتصويرها بواسطه الاشعه الثينيه.

ثانياً

قسطرة القلب العلاجيه نلجا الى القسطره العلاجيه في حاله وجود تضيق بالشرايين ولها نوعان

1.      قسطرةالبالون

تتم من خلال تمرير انبوب القسطره داخل الشريان وفي نهايته بالون صغير غير منتفخ وحش عند الوصول الى مكان الانسداد يتم نفخ مكان البالون فايت وسع لشريان فيتم تسهيل مرور الدم من خلاله ويتم بعدها اخراج القسطار والسلك المعدني من الشريان. 

2.      قسطرة الدعامه

70 الى 80% من عمليه القسطره تتضمن وجود دعامه وضع ما هي شبكه من الاسلاك الرفيعه تعمل على فتح الشرايين وتمنع عدم الانسداد مره اخرى.

تحضيرات قبل اجراء عمليه القسطرة للقلب

هي صوره خاصه لشرايين القلب يتم اجراؤها داخل المستشفى والهدف منها تشخيص تصلب الشرايين والقلب ويتم تحضير المريض بيوم واحد قبل اجراء قسطره القلب حيث يتم اجراء الفحوصات المخبريه واهمها فحص الكلى حيث يتم حقن صبغه لتصوير الشرايين وهذا قد يؤثر على الكلى ،من الفحوصات المهمه الاخرى هي قوه الدم والصفائح ايضا ويتم طلب الصيام من المريض قبل اجراء العمليه لمده ليله كامله تجهيزات اخرى تخص بعض مرضى السكر يتناولون علاج مساعد خاص في حاله وجود سكري حيث يجب ايقاف علاج السكري لمده يوم قبل العمليه ويومين بعد العمليه لان العلاج مع بعض الصبغه تسبب تسموم فوراً ، التحضير الاخير يتم بعد اعطاء بعد المميعات الخاصه مثل علاج Plavixمن قبل بجرعات كبيرة بعد الطعام أو الاسبرين أيضا.

تنبيهات ما بعد قسطره القلب

انا اتحدث اليوم ارشادات ما بعد عمليه القسطرة هناك ارشادات عامه تشمل الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث عدم الحركه التي تستمر الى ساعات وبعد ذلك يستطيع المريض الخروج من المستشفى او البقاء ليلى تاليه والالتزام بعدم التدخين لان من احد الاسباب التي دفعت الطبيب الى عمليه القسطره المرضيه كذلك عليه الالتزام بتناول الادويه حصل الوصف لهم بشكل عام عن التعليمات العامه للقسطره علما انه يستطيع العمل بعد اجراء القسطرة الخروج من المستشفى بشكل طبيعي.

نصائح  ما بعد عملية القسطرة

وضع لصق مكان الشريان المصاب ووضع كيس رمل على القدم ،عدم تحريك الاطراف المستخدمه في العمليه ،الاكثار من شرب السوائل ،الاستعانه بالطبيب فورا في حاله وجود مضاعفات.

اضاءات  ومعلومات

 يستمر وقت القسطره من 30 الى 60 دقيقه ،خطر العمليه غير مؤلمه احيانا لوادر المريض المسحه بعد العمليه مباشره ، التخدير يكون موضعي ليس كاملاً كعمليه القلب المفتوح ،تحتاج الى طبيب متخصص وبارع وله خبره بالتعامل مع الاجهزه الطبيه التي تعمل بالتكنولوجيا الحديثه وهناك مقوله"نادر هم وقايه خير من قنطار علاج"لذلك يجب علينا اتخاذ التدابير الوقائيه اللازمه مراقبه السكر المرضى لذلك يجب انقاص الوزن ،الاهتمام بالتغذيه الصحيه ،عدم التدخين ،القيام بالتمارين الرياضيه المناسبه ،معالجه ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون بالدم.

اقرأ أيضًا:

تعليقات