القائمة الرئيسية

الصفحات

مرض تكسر كريات الدم واسبابه واعراضه عند الاطفال

مرض تكسر كريات الدم  واسبابه واعراضه عند الاطفال
مرض تكسر كريات الدم  واسبابه واعراضه عند الاطفال 


الدم هو سائل في جسم الانسان والحيوانات ،ينقل المواد الضرورية مثل المغذيات والاوكسجين الى الخلايا و وينقل الفضلات الايفية مثل ثاني اكسيد الكربون بعيدا عن تلك الخلايا نفسها من الخلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء والبلازما والصفائح الدموية، وهو عباره عن نسيج ضام ،ودرجه حرارته الطبيعية هي °37 درجه مئوية.
يتكون الدم من اربع خلايا وهم: بلازما ، صفائح دموية خلايا دم حمراء خلايا دم بيضاء، ماذا يشكل الدم في كتلة جسم الكائن الحي؟يشكل الدم ٨٪ من كتلة الجسم (اي نحو٥ لتر).

عناصر الدم:

البلازما : 

 هي الجزء السائل في الدم،انت شكل البلازما 55٪ من سوائل الدم،تتكون البلازما في الغالب من الماء الذي يشكل 90% من حجمها ،تحتوي البلازما على بروتينات وجلوكوز والايونات المعدنية و ثاني اكسيد الكربون والبلازما هي الوسيلة الرئيسية لنقل المنتجات الاخراج.

الصفائح الدموية: 

هي عبارةعن خلايا دم عديمة اللون تساعد على تجلط الدم. تتوقف الصفائح الدموية عن النزيف عن طريق تكتيل وتشكيل سدادات على اصابه الأوعية الدمويه،وقد يتم حدوث قله الصفائح الدموية نتيجة الاقتراب النخاعي مثلا ابيضاض الدم (لوكيميا) او مشكله في الجهاز المناعي.

كريات الدم هم الكرات الحمراء والكريات البيضاء

ما هي الكريات الحمراء والبيضاء:

كريات الدم الحمراء :

النوع : من خلايا الدم اختصارها: ار بي سيRBC)

وظيفتها: 

نقل الاكسجين للجسم نظام احيائي: للجهاز الدموي الوعائي
تتكون كريات الدم الحمراء عن الفقرات بشكل رئيسي من الهيموغلوبين ،وهو بروتين،يحتوي على مجموعه الهيم التي ترتبط بذرتها الحديدية المؤقتة جزيئات الاكسجينO2 ض في الرئتين اوالخياشيم وتنقلها في جميع انحاء الجسم،اذا يمكن للاكسجين ان ينتشر بسهوله خلال غشاء الكريات الدم الحمراء.

كريات الدم البيضاء

النوع 

خلايا الدم، الوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا هي الدفاع عن الجسم ضد الامراض المعدية وهي جزء من الجهاز المناعي.
هي المسؤولة عن ابتلاع الامراض ومقاومتها في الجسم،تتكون من الخلايا الوحيده و الخلايا اللمفاويه وخلايا معتدله،و خلايا دم بيضاء،وخلايا حمضة وهي احد خلايا الدم الرئيسية بالإضافة للخلايا والصفائح الدموية والبلازما.

تعرف على مرض تكسر الدم واسبابه

ما هوتكسر كريات الدم ؟

هو ذاته مرض إنحلال كريات الدم الحمراء يتكون بشكل رئيسي من مجموعة من الأمراض بعضها وراثي و بعضها مكتسب و أسباب هذه الأمراض مختلفة منها ما هو ناجم عن خلل جيني في تشكل الكريات الحمراء ( الكريات المكورة -الإهليليجية) و هناك أيضاً المنجلي - فقر دم البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا)إنحلال الدم المناعي(تشكل أجسام مضادة تحل الكريات)المكيانيكي و أنواع أخرى ينتج عنها فقر دم قد يكون شديد في بعض الحالاتالاخرى بالإضافة لحدوث يرقان.

متى يحدث تكسير الدم؟

هو مرض يصيب الطفل حديث الولادة او في عمر الجنين.
مرض تكسير الدم يصيب الطفل حديث الولادة او في عمر الجنين عندما يكن الدم عند الام (+) وعند الاب ( - ) او العكس ،يحدث عند الطفل الثاني وليس الطفل الاول ولذلك من الضروري المتابعة الطبية خلال فتره الحمل ،لا خذ بعضه التطعيمات اللازمة او العلاجات اللازمة، او يكن سببه زواج الاقارب وفي الغالب من طرف الام.
تعمل الاجسام المضادة على اختراق المشيمة في الحمل الثاني بسبب اختلاف فصائل الدم وتسبب للطفل تكسير كويرات الدم الحمراء.

طريقه تشخيص الحالة هي 

يفضل دائما ان تكون قبل الولادة..

اعراض حالات تكسير الدم 

هي تضخم في القلب، تضخم في الرئتين، تضخم في الطحال، تضخم الجسم بالكامل.

علامات وجود تكسير الدم عند حديثي الولادة 

 حديث يوجد ظهور اللون الاصفر عنده الحبل السري او زبالان ان الوجه او زبالان العين مع اللون الاصفر بدلا من اللون الابيض.
ما هي الفترة التي يعالج فيها حديثي الولادة من تكسير الدم ؟ابتداء من24 ساعه الاولى في عمر الجنين الى 72 ساعه من بدايه وقت الولادة.

طرق علاج تكسير الدم تنقسم الى قسمين،الاول اثناء فتره الحمل والثاني ما بعد الولادة.

القسم الاول اثناء فتره الحمل 

يتم نقل الدم داخل الرحم للجنين.

القسم الثاني ما بعد الولادة 

هذا القسم يوجد بها اكثر من طريقه للعلاج مثل نقل الدم وذلك سببه نقص حاد للحديد في الدم ،او فقر الحاد، وأدوية ورديه،او وضع الطفل على جهاز التنفس الصناعي اذا كان لديه صعوبة في التنفس،او تبادل قدم المتضرر بدم طازج ليس به اي مشكله.

اقرأ أيضًا: 

تعليقات