القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مرض الصرع وما اسبابه عند البالغين؟


ما هو مرض الصرع وما اسبابه عند البالغين؟
ما هو مرض الصرع وما اسبابه عند البالغين؟


 قبل اي تعريف عن مرض الصرع هو مرض مثل اي مرض قابل للشفاء ولا يؤثر على الدراسه والامور الحياتيةوالمستقبليةعلى الاطلاق ومرض الصرع هو نتيجه اختلال للوظائف الكهربائيه للمخ والتي تسمى البؤره الصرعية وهي احيانا ما تكون جزئيا بمعنى انها تكون بجزء من المخ نتيجه نشاط كهربائي وهذا يعكس خلل بالتوازن الحركي او الانقطاع عن التفاعل وتكون الاكثر من ثواني، احيانا  صرع الكلي يكون خرج قشرة المخ كل النشاط الكهربائي الذي يعكس على اختلال الوظيفه وبالطبع احد اعراض الصرع لكنه لا يشترط ان كل التشنجات تكون مرض الصرع.

اذا تحدثنا عن مرض الصرع معناه البؤره الصرعية ونشاط كهربائي غير طبيعي في قشره المخ على سبيل المثال الاطفال من 6 اشهر الى6 سنوات خاصه لم تكن الحراره عاليه يكون يتشنج بالضبط وكانه مصروع لكن السبب الحقيقي هو ليس الصرع بل هو تشنجات حراريه وهذا الفتره معينه وينتهي عند انخفاض درجه الحراره.

اليوم نسلط الضوء على حاله التشخيص الحديثه واهم الاختبارات التي تجري للمصابين بمرض الصرع والاضافه الى الخطه العلاجيه المناسبه لهم حسب نوع المرض ونوع النوبة الصرع التي يعاني منها المريض.

التشخيص لمرض الصرع يكون من خلال التشخيص الكامل

اولا 

البحث عن تاريخ وراثي بالعائله بهذا المرض

ثانيا 

تشخيص المرض يعتمد على فحص سريري واختبار الدماغ

ثالثا

البحث عن اي علامات معينه تدل على وجود المرض خاصه بالجلد

رابعا

التشخيص النهائي هو مخاطبه المخ ،مرض الصرع تقريبا متساوي بين الذكور والاناث لكن نوبات الصرع تكون بالاناث اكثر.

عادتن ما تبدا نوبه الصرع في سن صغيره سن المدرسه او ما قبل ذلك بقليل وتحدث للاطفال اما في البيت او في المدرسه او في النادي تشخيص مرض الصرع قد يكون حديثا صادما للابوين وهو اضطراب عصبي يؤثر على الدماغ ولا يميز بين الاعمار ويصيب نحوه 65% شخصا بالعالم لكن ما هو الصرع الذي يصيب الاطفال وما الفرق بينه وبين التشنجات العصبيه.

نوبات الصرع

تختلف نوبه الصرع من نوعه الى نوع والفتره لا تكون محدده واقل من خمس دقائق وبعدها الحاله تنتهي.

نوبات الصرع الصغرى قد تكون عباره عن تحضير مطولا للعين زياده عن مده 30 ثانيه في حاله حدوث نوبه الصرع للمره الاولى او زياده المده عن خمس دقائق يجب التوجه للطبيب فورا لان نوبه الصرع تعني نقص الاكسجين بالمخ.

تختلف بعض نوبات الصرع لدى الاطفال البالغين ،قبل عده عقود كان تشخيص مرض الصرع يعتمد على وصف الاهالي النوبه وكيفيه حدوثها اما اليوم عند التقدم الطبي الكبير اصبح التشخيص لمرض الصرع يعتمد على القصه السريريه للاهالي اضافه الى تشخيص الكهربائي للدماغ وايضا التشخيص التشريحي لكن يعد التشخيص الكهربائي للدماغ الذي يسمىAAG احد اكثر الاختبارات الشائعه لتشخيص وتقييم مرض الصرع.

تصنف النوبات الصراعيه على حسب:

امكانيه الانفراغات بالدماغ
حالات الوعي المرضي اثناء نوبة الصرع 
الاعراض التي تظهر وقت نوبه الصرع

فضى التصنيف حسب مكان بدء الانفراغات بالدماغ:

يسمى لسرعه بكره او جزئين عندما يبدا الاختلال في مكان واحد سواء ان كان هذا المكان كبير يشمل نصف الكره المخيه او صغير كجزء من احد الفصوص وهنا تظهر الاعراض في جزء من القشره المخيه المصابه اما الاختلال الذي يسمى بالصرع المعمم وتظهر اعراضه في جزء من الجسم  عندما يبدا الاختلال في مكان محدد من الدماغ ثم يمتد ويشمل باقي الدماغ و يسمى بؤره ثنائي الجانب والذي كان يسمى سابقا معمم بشكل كامل في حال لم تتمكن من تحديد مكان النوبه فتصبح غير معرفة البدئه لكن كيف نميز السرع المعمم عن البؤري الثنائي الجانب؟

نميز البقري ثنائي الجانب سريريا من خلال وجود النسمه وهي اي علامه في الدقيقه سابقه لحدوث النوبة كان المريض يشعر ويرى ما حدث قبل وان يشعر بحضور في منطقه بالجسم قبل ان تبدا النوبه المعلمه اما الثانيه شلل وهو خلل عصبي موضعي قضع صعد ليحدث بعد النوبه المقويه الرمليه ويدل على وجود خلل عصبي الى خلل عصبي في القشره المخيه وهناك ايضا مثير جاكسوني في ما تبدا النفضات في مجموعه عضليه معينه ثم تنتقل للعضلات الاخرى.

العامل الثاني حسب حاله الوعي لدى المريض:

 وهو الوعي المرضي اثناء النوم وهو تصنيف النوبه البؤريه فقط يكون المريض اثناء النوم البؤريه واعي وتسمى حينها بقريه بادراك وكانت تسمى الحزائيه بسيطه او مضطرب الوعي صاحيين يغيب دائما مرضى النوبات المعممه عن الوعي.

العمل الثالث الاعراض نوبات الصرع حسب النوع والاعراض:

الاعراض التي ظهرت خلال نوبة الصرع:

تتنوع نوبة الصرع لمكان الانفراغات الفرعيه وتسمى هذه الاعراض اعراض حرقيه واعراض لحرقيه تقسم الاختلاجات الحركيه الي اختلاجات مقويه تدخل فيها العضلات فجاه في في تقلص مستمر وتصبح متسيبه وتسبب سقوط المريض نحو الخلف.

اختلاجات لام قويه حيث تصرخ العضلات فجاه لتصبح لينه مما يسبب ايضا سقوط المريض لكن هذه النوبه للامام غالبا.

اختلاجات رمعية وهي عباره عن نفضات صغيره غير منتظمه.

اختلاجات رمعية عضليه وهي نافضات عضليه مفاجاه او عده نفضات خلال مده قصيره من الزمن.

اختلاجات مقويه رمعية وهي اختلاجات مع ماما يمر فيها المريض بصوره مقويه وتظهر بفقدان الوعي والتشنجات بعنف والذراعين والساقين وصراخ غير ارادي وسيلان اللعاب.

اما عن النوبات الحركية منها النوبات الحساسيه "الخدر".

النوبات الذاتيه"رجفان القلب".

نوبات الغياب يكون فيها المريض ساكن وتحدث عده مرات.

وبعد تصنيف الصراحه يجب ان نعرف ما هي الحاله الصرعيه.

هي حاله تستمر فيها نوبه اكسرها لمده لا تزيد عن خمس دقائق او تحدث نوبه دون استعاده الوعي عاده تكون من النوبات اللمعيه وهي حاله اسعافيه وقد تكون مهدده للحياه فلهذا يفضل اللجوء والطبيب فورا عند ظهور هذه الحاله.


اقرأ أيضًا: 

تعرف على السكتة الدماغية واعرضها عند البالغين


تعليقات