القائمة الرئيسية

الصفحات

تناول العصائر بالمنزل للاطفال والرضع  والسن المناسب
تناول العصائر بالمنزل للاطفال والرضع  والسن المناسب 

العصائر الطبيعية للأطفال الرضع مهمه جدا مراحل نمو لانها تقلل الإصابة بالأمراض لدى الاطفال وتعمل على تعزيز المناعة وصول غذاء سليم للجسم يوجد فواكه  لتقويه الجهاز المناعي عند الرضع وتكون غني بالفيتامين ومعادن والياف لذلك يجب ان تناول الاطفال العصائر الطازجة المصنعة بالمنزل وليست المشترى من الخارج لأنه بيفضل انت صنع العصائر وقت الشراب مباشره لوجود قيمه غذائية اكبر بها.

يتجنب بعض الامهات حديث الولادة اعطاء اطفالهم المغذيات غير الحليب لانهم لا يعلمون كيف اعطاء الرضيع هذه المغذيات والمعايير التي تناسب كل مرحله عمريه.

متى يتناول الرضيع  العصائر بالمنزل للرضع المنزلية و مواصفات التصنيع

يفضل ان تكن مصفاة جدا من الشوائب ومخفف بشكل جيد واذا كان الطفل اول مره يتناول العصائر يجب البدء مع بمعلقه او اثنان وانتظار ظهور حساسيه على الطفل لان بعض الاطفال لان بعض الاطفال يكون لديهم حساسيه من بعض الانواع من العصائر المصنعة من الفواكه وبعد ذلك يأخذ الطفل الكميه المناسبة للعمرة.

يبدا الطفل تناول العصائر الطبيعية في سن الاربع شهور

الكميه تكون 25% من العصير وال 75% الباقية تكن ماء.

في المرحلة الثانية وهي من سته اشهر

تكون 50% وال 50% الباقية ماء.

مرحله بلوغ الطفل عمر سنه او اكثر 

يكن تركيز العصير كامل.

الكميه التي يجب ان يأخذها الطفل يوميا

من العصائر هي 30 سم وذلك يوميا لأنه اذا تناول الطفل عصائر وبدا التعلق بها سوف يرفض لبن الام تلقائيا، لا يضاف للطفل قبل عمر سنه سكر او عسل ويفضل ان يكن العصير بصوره طبيعية تماما.

انواع العصائر 

التي يجب ان تبدا بها الام مع الطفل عن طريق المعلقة خلال الاربع شهور.

 هي كالاتي: التفاح المسلوق، خوخ مسلوق، كمثرى مسلوقة- جزر مسلوق-طماطم مسلوقة .

في مرحله السته اشهر والسنه والاكثر 

يؤخذ الانواع السابقة بالإضافة الانواع التالية نيه بدون طهي.

هي كالاتي : العنب،  البطيخ- البرتقال- اليوسفي-الشمام- الموز- المانجو.

 البابايا ( يفضل تجنبه خلال فتره الصيف).

في حاله تناول الطفل الخضار المسلوق والفواكه المسلوقة عن طريق المعلقة بشكل جيد ولا يسبب بلح مشاكل نبدأ في صنع تركيبات من الفواكه مع الخضار مثل الجزر والتفاحة او البرتقال او الخوخ الذي يده القيمة الغذائية للطفل.

يجب تجنب اعطاء الطفل العصائر بالزجاجة يجب اعطاءه عن طريق المعلقة اول سرنجة في مرحله البداية وبعد ذلك يتم التناول بكوب  مخصص لها حتى يعتد على ذلك.


تناول العصائر بالمنزل للاطفال والرضع  والسن المناسب
تناول العصائر بالمنزل للاطفال والرضع  والسن المناسب 

المشروبات الغازية

ينجذب الاطفال والكبار للمشروبات الغازية لانهم يفضلون طعمها عن المشروبات الطبيعية الطازجة من الفاكهة لأنها جذبه لهم من أجل الطعم الصناعي والأواني المختلفة ،ماهي اضرار تناول المشروبات الغازية ؟

الانيميا – فقر الدم لأنها تقلل امتصاص الحديد الأغذية وبالتالي إلي فقر الدم والتنمية.

اصابة الاسنان بالتسوس لان المشروبات الغازية بها احمض مضره تسبب ضرر الاسنان.

إصابة هشاشة العظام لان الفسفور يسحب الكالسيوم من العظام و وتقليله.

الاصابة بالسمنة المفرطة وخاصة الأطفال لان بها الكثير من السكريات التي تساعد الكبد على أفرزا اكبر كمية من الأنسولين وهذا الأنسولين يحول السكر الدهون وبالتالي يكون سبب في السمنة المفرطة.

الاصابة بالعصبية وفرطة الحركة وقلت النوم لان المشروبات الغازية بها نسبة عالية من الكافيين تؤثر علي فرطة الحركة والنوم والعصبية لدى الصغار و الكبار.

خطوات لمنع المشروبات الغازية ؟ يلزم أخذ قرار عاجل بمنع الاطفال لأنها تؤثر على النمو لديهم والكبار لأنها تتسبب بمشاكل صحية ولذلك يجب ان يتم استبدالها بمشروبات صحية مفيدة على تناولها بدلا من المشروبات الغازية والكثر من شراب الماء كعادة يومية.

اقرأ أيضًا:

تعليقات