القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مرض التصلب المتعدد وما هي اعراضه واسبابه

 ما هو مرض التصلب اللويحي



 مرض التصلب اللويحي هو من ضمن الامراض المناعي الذاتيه الشائعة لانه يهجم الجهاز المناعي ويعطل قدرة اجزاء من الجهاز العصبي على التواصل في مراحل متقدمة بسبب تلف  بالاعصاب وتختلف اعراض المرض وشدته بينما يعاني اشخاص من الارهاق والخضر والبعض الاخر من المرضى يمكن ان يواجه شلل وفقدان بالبصر وتراجع بوظائف المخ وله أكثر من اسم ما هي؟

 اسماء هذا المرض المتعدده  هي مرض التصلب اللويحي او التصلب المتعدد او الصلب العصبي اوms وهي  اختصار multple sclerosis.

 ما هو مرض التصلب اللويحي؟

هو مرض التصلب اللويحي المتعدد وهو مرض يصيب الجهاز العصبي عند الانسان نتيجه لرؤيه الجهاز المناعي لجسم مهجول.

كيف يحدث مرض التصلب اللويحي"ms"؟ 

يحدث هذا المرض عند جهاز المناعه بتلف الغشاء المحيط بالاعصاب مما يؤثر بالسلب على عمليه الاتصال بين الدماغ واعضاء الجسم بمعنى ان التلف الخاطئ يسبب ندبات في الجهاز العصبي متعدده او التصلب اللويحي في طبقات الغشاء وهذا بسبب في نهايه تسريب الكهرباء من الخلايا العصبيه وبالتالي عدم السيطره على دورها الفعال بالجسم وهذا يختلف حسب مكان الالتهاب.

ما هو الجانب الاجتماعي؟ 

هو مرض مناعي ياتي خاصه للسيدات على عكس الرجال ما بين سن 30 و40 وهو مرض مناعي يحارب نفسه واسبابه غير واضحه لكن نعرف انه مرض مناعي بمعنى يعالج بالعلاجات المناعيه ويصاب الجهاز المناعي المركزي بالدماغ - الحبل الشوكي- جزء من المخيخ - الجذع الدماغي- عصب العين.

هل الاصابه بالمرض تمنع الزواج؟

هذا خطا كبير المرض غير معدي وليس وراثي يمكن ان يزيد شيئا ما عند الاشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي اثبتت الدراسات من الدول الشائعه بها المرض واظهرت احتمال الاصابه ما بين 2ل5%على اكثر التقديرواكثر الاشخاص المصابين بهذا المرض هم الاشخاص ما بين سن 20 ل 40 عام والاعراض لديهم مختلفه تماما ويختلف شكل تفاقمها وسكون المرض والتحسن تماما وتعود مره اخرى بالتدريج في شكل موجات.

علامات وجود التصلب المتعدد المبكره 

مرض التصلب اللويحي ليس بالضروره ان يصيب الشخص المقعد لكنه يبدا باعراض معينه مبكرا للتصلب اللواحد متعدد وهي لرؤيه لغير واضحه او المزدوجه واضطراب في التفكير والتوازن والتنميل في الجلدوالتقلصات وعدم تناسق الحركه وتقلصات في العضلات والساقين و ضعف المثانه والامعاء ومشاكل في الادراك والعجز الجنسى وفقا لجمعيه مرضى التصلب المتعدد الوطنيه فان المرض ليس من الضروري ان يكون وراثي وتتلاعب عوامل البيئه دورا مهما في الاصابه بها.

علامات وجود بمرض تصلب اللويحي 

1.وجد سجل وراثي بالعائله.
2.العرق.
3. المناخ.
4.بعض الامراض المنعيه الذاتيه.
5.نقص فيتامين "د ".
6.التدخين.
قد لاتتطابق الاعراض عند الجميع فالبعض الاعراض تاتي وتختفي وقد تعود ثانيا سواء بعرض واحد او بالتدريج او جميع الاعراض السابقه معهم.

اعراض التصلب اللويحي

من الاعراض الشائعه لمرض التصلب اللويحي هي كالات

1.تغيرات الاحساس على الجلد والشعور بوخذ وحرقان وهرش وطعنات وتمزق.
2. مشاكل في التبول الرغبه المستمره على فترات قصيره بالتبول اللاارادي ومشاكل عدم تفريع المثانه بالكامل.
3. مشاكل في الامعاء وامساك مزمن.
4. مشاكل في التوازن وتنسيق الحركات كالضعف وتشنجات وتقلصات و سقوط مفاجئ.
5. الارهاق العام الغير متوقع والغيره متناسب مع النشاط وراحت المريض.
6. المشاكل الجنسيه كالضعف وقله الاحساس بالرغب عند السيدات وجفاف المهبل وعند الرجال مشاكل بالانتصاب.
7. مشاكل صعوبه الكلام منها البطء والتلعثم وثقل اللسان وتداخل الحروف ببعضها البعض وصعوبه المضغ والبلع وصعوبه التفكير والتركيز والتعبير عن المشاعر وارتعاش اليدين والقدمين.
8. المشاكل البصريه ازدواج الرؤيه بقع سوداء في مجال النظر حركه سريعه لا اراديه للعين احيانا فقدان مؤقت للنظر او الرؤيه كالضباب.

المرض"multple sclerosis"مرض التصلب اللويحي أو"ms"وراثية؟

يهاجم هذا المرض جهاز المناعه وسطح خلايا الدماغ والمرض وراثي لكن ببعض بعض العوامل الجانبيه قد تكون بها وبمعنى من الاكيد اذا كان المرض عند الابناء يكون ايضا عند احد الاباء لكن يوجد نسبه بسيطه اذا كان اب من الابوين بهذا المرض فرصة الاصابه لاحد الابناء تكون حوالي من 2 الى 4  % تقريبا.

المثانه العصبيه لدى مرضى التصلب اللويحي يعاني مريض"multple sclerosis"ms"من المثانه العصبيه بمعنى وجود خلل في وظائف التبول الناتجه من خلل الجهاز العصبي اي ان كان في الدماغ اوالحبل الشوكي او الاعصاب الطرفيه. 

كل جزء من الجهاز العصبي لمرضى التصلب العصبي يدخل احد الانواع لان اذا لم يحدث في اي خلل تظهر على المريض اعراض او مشاكل معينه جلطه الدماغ او افراد نشاط بالمثانه وهذا يحدث اذا كان الضرر في اي جزء معين من الحبل الشوكي ويقسم الى ثلاث اجزاء الجزء العلوي والجزء السفلي ويمكن ان يصاب الشخص بالاحتباس في البول والبعض يكون لديهم إفراط في النشاط بالمثانه واذا حدثت الاصابه بالطرق مثل مشاكل الجزء السفلي في الحبل الشوكي المريض باحتباس البول ولا يقدر على تفريغ البول بشكل كامل.

مرض التصلب المتعدد لدى الحوامل هو من اكثر الامراض المسببه للاعاقه في الشباب لانه يحدث في سن صغير وبالتالي يوجد مساحه كبيره من البنات والسيدات في سن جواز والانجاب ويكون دائما يوجدبعض التساؤلات عن مرض التصلب اللويحي وهل تستطيع المراه ان تمارس حياه طبيعيه من ناحيه الزواج والانجاب؟

تقسم اجابه هذا السؤال الى قسمين القسم الاول وهو مده تاثير الحمل على مريض التصلب اللويحي والقسم الثاني تاثير التصلب اللويحي على الحمل يوجد في معظم الدراسات انه لا يوجد تاثير سلبي على الحمل سواء للام او الجنين او الطفل بعد الولاده حتى ان الدراسات اثبتت ان ليس هناك اي معوقات او زياده من خلال الحمل يلاحظ قله عدد الهجمات لان المعروف انه مرض تنخفض قليلا في فتره الحمل وبالتالي اقل الهدمات وقت التسلل وبعد الولاده لا حاجه للولاده الطبيعيه لكن تتوقع بعد ثلاث شهور الاولى حدوث هجمات اكثر من الطبيعي لكن بعد ذلك تعود للنمات العادي.

هل يمكن ان ينتقل المرض للجنين؟

ليس بالضرور ان يحمل الجنين المرض وتحتاج السيدات المصابه بمرض التصلب المتابعه الدائمه مع الطبيب وتستعد للحمل من قبل و تناول حمض الفوليك وتراجع مع طبيب الاعصاب مثل طبيب النساء والولاده.

علاجات التصلب  المتعدد

لا يوجد علاج شافي تماما ومع ذلك يمكن ان تساعد الادويه في سرعه التعافي من النوبات وتباطؤ وتقدم المرض وتخفيف الاعراض في عام 2018 وجدت تجربه دوليه ان العلاج بالزراعه الخلايا الجذعيه يمكن ان يوقف تطور المرض ويقلل من الاعراض وينطاوي العلاج على القضاء على الجهاز المناعي للمريض باستخدام الادويه السرطان ثم اعاده انشاء جهاز مناعي جديد بواسطه زراعه الخلايا الجذعيه لكن الاطباء يؤكدون انها غير مناسبه لجميع مرض التصلب اللويحي المتعدد معلومات موثقه لكن هذا لا يعني الاستغناء عن استشاره الطبيب اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد"ms" حتى الان تتعامل فقط مع الاعراض واهم الاشياء تناول الأدوية استخدام اجهزه مساعده عقاب النظاره العلاجات المساعده سواء علاج طبيعي اوعلاج تخاطب او علاج نفسي واحيانا جراحه.

 نصائح هامه لمرضى التصلب اللويحي المتعدد

1.تجنب الاجهاد الجسدي العيني.
2.تفادي الاجهاد الذهني.
3.تفادي التعرض للتغيرات المفاجئه للحراره المحيطه من البرد الى الحراره.
4.نود التركيز على الجانب المنزلي وهو اهم عامل لان تغيير الاكل يكون ضمن العلاجات الاضافيه لمريض ms تجنب اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان وتناول مصدر اخر للبروتين بدائل صحيه كالبقوليات والمكسرات والاسماك ومنتجات والصوياو الدجاج كل هذه المصادر صحيه للبروتين كما انه يوجد ابحاث  تقول ان فيتامين "د" ومصدره هو التعرض للشمس في الصباح الباكر يوميا او تناول مكملات غذائيه بها فيتامين "د"في صوره نقط او حبوب ويكون لها دورا مهما في علاج التصلب اللويحي.
5. من الاشياء المهمه والمفيده للتعايش مع المرض تفهم مرضك والتعامل معه الاصابه بمرض ms لا تعني نهايه الحياه او بالاعاقه فالوعي اسلوب حياه صحيه وهو مفتاحك الاول للتعامل مع مرض التصلب اللويحي المتعدد ونسال الله الشفاء للجميع.





أنت الان في اول موضوع

تعليقات